القائمة البريدية

اكتب بريدك الالكتروني:

اجتماعيات
مشاريعي
كتب
  • Books wish List
الكترونيات
  • Electronics wish List
الأرشيف
إعلان

غناء أو ربا ؟!


نقاش جديد و اخر مع الاصدقاء هذه المرة من غير مدونين. موضوع ساخن و حساس بالنسبة الى الكثير, موضوع يمكن اختصاره بالسؤال: غناء أو ربا ؟!

اكثر القطاعات التي تستهلك الموظفين المتخرجين حديثا من الجامعات هي البنوك و يدور الحديث كثيرا حول المرتب الصادر من البنك. هل هو حلال أو حرام ؟! هل يجوز العمل هناك ام لا و غيرها. البعض يرى انه لا مشكلة و البعض يحاول الابتعاد و كل الاراء لها احترامها الخاص.

لقي احد الاصدقاء عرض عمل في شركة روتانا و عندما اخبر البعض عن هذا العرض انطلقت السهام حاملة للكلمة ( حرااااااااااااام ). غناء و مصائب و كيف تستطيع العمل في شركة روتانا. “أشتغل في بنك ولا اشتغل في شركة روتانا”

صديقي الصدوق كانت له ردة فعل جدا باردة حو كل السهام, و رد على الجميع بالسؤال “ماهو اكثر حرمة, الغناء عند باب الكعبة أو الزنا بالام عند باب الكعبة” ؟

أشد درجات الربا كما هو معروف تساوي الزنا بالام عند باب الكعبة, و كانت هذي هي نقطة النقاش.  ماهو الاخف, ان اشتغل في شركة غنائية او شركة ربوية ؟!

الامر الاخر, احد قنوات روتانا تسمى الرسالة و يعمل بها طارق السويدان و عمرو خالد و اللجنة يوجد بها عبدالله بن سليمان المنيع . الان, في الحقيقة انا لا يوجد لدي اي تعليق على اي من الخياران و لا توجد لدي اي تحفظات, وجهة نظري في النقاش كانت: انت مقتنع ؟! اذا ايه ماعليك من احد.

مواضيع رهيبه ها 😀

ما رأيكم ؟!

10 تعليقات to “غناء أو ربا ؟!”

  • والله فكيت عقلي يعني : البحر خلفكم و الموت أمامكم 🙂

    لو أنا أكفر ابهم اثنينهم و انتحر 🙂

    ما أدري حاولت أفكر بس ما في اجابة

  • zak:

    انا أفكر بطريقة مختلفة قليلاً
    أرى أن كل شيئ من الممكن أن تتجاوز فيه إلا المسائل المالية
    فمن الممكن أن أغير رأيي في أي وقت وأكتشف أن كل أموالي حرام
    فأضع نفسي في موقف لا أحسد عليه
    بين مطرقة (الضمير والمعتقدات) وسندان الحاجة

    و(من ترك شيئ لله عوضه الله خيراً منه)

  • amiaas:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بدا[ية وللتوضيح جميع أحاديث الربا بالزنا ضعيفة و هذا (رأي) الدكتور علي الصياح أستاذ السنة المشارك في جامعة الملك سعود ، (ولك الحق بمراجعة كتابه حول هذه الأحاديث وهو من مطبوعات الجامهة)

    وبتصوري أنه وجهة النظر بأنك مقتنع فما عليك من أحد أظن ليست على إطلاقها ، ولا على كذا ما علينا من الدراسة الأكاديمية لأني مقتنع وبدرجة كبيرة بقدراتي البرمجية لكن وش نسوي باللي يبون يشوفون شاهدات ومعدلات

    و على ما أذكر أن الكثير من البنوك (راجحي – بلاد – جزيرة – أهلي 2009-انماء) وكثير من غيرها لديها أفرع اسلامية ، و أظن اللي يبي يبتعد عن الشبهات (إن كان مقتنع) أن الأغاني شبهات يقدر وياللي يبي الرزق الحلال يلقى ، وزارة العمل وظفت السنة الماضية ما يربوا على 100000 ألف مواطن ، وبعدين هل وجود الرسالة يعني يكون نوع مبرر لأن أرى أنها فيها حسنات كثيرة (مع اقتناعي بعدم فعاليتها كقناة رسالية)

    تحياتي

  • MaXeR:

    ببساطة لا يشتغل فيهم كلهم .. ومن ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه ..
    هل كل أموال البنك الربوي حرام ؟ لا أعتقد لأن المسألة فيها نسبة من المعاملات المالية الحلال .. السؤال الثاني هل كل أموال روتانا حرام؟ .. هل تدخل قناة الرسالة ضمن مجموعة روتانا أم هي منفصلة مالياً وإدارياً؟ .. لو قدرنا نجاوب على هالسؤالين بدقة عرفنا وش الأشد حرمة من الثاني .. ((مع إن رأيي أساساً لو كنت مكان صاحبك رفض كل الخيارين .. و الله يعوضني خير منها))
    بس إنت ملاحظ إن مثل هالمواضيع تلقى تجاوب أكثر من المواضيع التقنية :p ؟

  • تعديل بسيط أخي محمد :

    قال ابن ماجة: حدثنا عمرو بن علي الصيرفي، حدثنا ابن أبي عدي، عن شعبة، عن زبيد، عن إبراهيم، عن مسروق، عن عبد الله -هو ابن مسعود -عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الربا ثلاثة وسبعون بابا”
    ورواه الحاكم في مستدركه، من حديث عمرو بن علي الفلاس، بإسناد مثله، وزاد: “أيسرها أن ينكح الرجل أمه، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم”. وقال: صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه

    بالمناسبة ، ما أكثر المشائخ – مع تحفظي على ذكر اسمائهم – الذين يعملون كـ لجان شرعية في الإفتاء في البنوك ، فـ – خُذ و خل – كما يقال بالعامية 😀 ..

    هناك رسالة دكتوراة ممنوعة من النشر لـ شخص – أتحفظ عن اسمه كذلك – تحدث فيها عن مصرفية الراجحي وكيف أن – الأسلمة – مجرد أسم والعهدة عليه ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ..
    لو كان كلامه – تلفيق – فـ لِمَ مُنعت الرسالة من النشر ؟

    بالنسبة لـ صديقك اللطيف ، فـ سلم لي عليه 😀 ..
    تخيلت نفسي – بارتندر – في بار ، لكنني أمتنع عن تقديم أي شيء سوى ماء الزمزم والمساويك 😀 ..

    قال صلى الله عليه وسلم ” دع ما يريبك إلى ما لا يريبك “

  • عمرو:

    بصراحة انا عندي تعليق انه اذا كان الوظيفة اللى في البنك تتعامل بالمعاملات الربوية هنا في كلام ثاني لاكن اذا غير كذا فليش حرام واذا كان حرام معناته انه كل الناس بتاخذ فلوسها حرام لانها من فين بتاخذ فولسها مو من البنك هل عندك اثبات انه فلوسك مادخلت في المعاملات الربوية طبعا مافي حتي وان كان في روتانا اذا كان في احسن منها فالحمد لله واذا مافي تري اذا دور رايح يلقي انشاء الله وبالتوفيق.

  • إشكالية المال الحرام . . كل حياة تكون مبنة على شيء محرم . . السكن , الأكل , الأولاد . . السيارة , ا ..

  • بغض النظر عن الحكم الشرعي في الموضوع لأننا لسنا أهلاً للحديث فيه..

    لكني اعتقد بأن “وبينهما أمور مشتبهات ﻻيعلمهن كثيرمن الناس,فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام”
    تكفي في مثل هذه الأمور…

  • رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها …. إلخ الحديث … )
    أظن الأمر واضح أخوي محمد ومايحتاج لها , الواحد يدور الحلال في ماله ومكسبه ومعيشة عياله ….
    أظن أن أهل الفتوى هم أهل الإختصاص في ذلك , لكن من المتعارف عليه في أنشطة روتانا أنها راعية للفنانين والقنوات الهابطة …
    والبنوك واضح شغلها , لكن الحمد لله عندنا بنوك هنا اسلامية ومجازة شرعاً مثل الراجحي والبلاد والإنماء والجزيرة والأهلي قريباً وبعض الفروع الإسلامية للبنوك الأخرى …

    برأيي الوظيفة المصرفية أقرب للإختيار لو طرحت علي !

    دمت بعافية 🙂

  • غريب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا زيادة على ما ذكره الاخوة .. وخاصة الأخ MaXeR

    وكنت أود أن أقول .. هلى يعني أن الشركة الغنائية لا تستمد بعضا من أموالها عن طريق الربا ؟

    وبالنسبة لقولك -اذا انت مقتنع اعمل ولا عليك من أحد – فهي ليست على اطلاقها كما ذكر الاخوة من قبلي .. فهل من الصحيح اذا كان شخص مقتنع -بالزنا- نقول له اعمل ولا عليك من أحد ..

    تحياتي لكـ

ايش رأيك في الموضوع؟