القائمة البريدية

اكتب بريدك الالكتروني:

اجتماعيات
مشاريعي
كتب
  • Books wish List
الكترونيات
  • Electronics wish List
الأرشيف
إعلان

طيحني انا معاكم، لكن كدش اسمحلي!


اخر الصيحات او الموضة الموجودة هي “طيحني” و “كدش” والتي اصبحت تأخذ الكثير من الحديث والتفكير “الغير لازم” من قبل المجتمع.

الكدش ايام زمان كان طبيعي جدا، وش تغير اليوم

الكدش ايام زمان كان طبيعي جدا، وش تغير اليوم

تجد الكثير يتحدث عن هذه الظاهره على انها دخيلة على المجتمع وانها اتباع “للزنوج – اكره هذه الكلمة للمعلومية” كما قرأت في احد المنتديات. حاول الكثير ايصال فكرة الاشمئزاز من هذه الظاهرة والتصدي لها ومنعها و و و و.

وتم اخيرا “لم اقرأ القرار الرسمي” التصدي لهذه الظواهر بإيقاف شباب “الكدش” و”طيحني” وجريدة الرياض حكت بانه تم ضبط 800 شاب من الكدش وطيحني. بالطبع، لا توجد أكلة من غير بهارات فالاخبار تقول ان الايقاف لم يتوقف على الكدش وطيحني بل يضم ايضا البرمودا والشورت.

نصل الى وجهة نظري، وهي ان القرار جيد وغير جيد في نفس الوقت، الجيد التشديد على ظاهرة “طيحني”، ولا يعتبر سبب موافقتي له ما رأيته في الكثير من التعليقات مثل “كيف رجال يلبس داخلي أحمر او أخضر” ولا “انها عادة دخيلة”، بل لان مسمى الملابس الداخلية “داخلية” ومن العيب ان يتم اظهارها.

طيحني هي نظرية مثلها مثل من يخرج الى الشارع بثوب النوم او بملابس الثياب الداخلية “السروال الطويل والفنيلة” واذا نريد ان نشدد على “طيحني” فلماذا لا نشدد على “نوّمني”.

الان مسألة “الكدش” فأنا اخالف مسألة القبض على الشاب صاحب “الكدش”، فهي موضه وستنتهي عما قريب. اسباب انتهائها ان يصاب صاحب “الكدش” بالقمل او ظهور موضه جديدة تنسيه فكرة “الكدش” ومن اخترعه.

الامر الاخر، اغلب اصحاب “الكدش” هم طلاب الجامعة، وهي فترة الحرية وتجربة التقليعات الجديدة التي سيتم تركها في وقت لاحق. فاذا اصبح طالب الجامعه موظفا لا اتوقع ان يذهب الى عمله “بالكدش” ولا اتوقع اذا تزوج ان يذهب الى الخطبة “بالكدش”. ياعم، فترة وتعدي.

نقطة اخرى، اصبح القرار الان في يد “دوريات الامن” الذين عمم لهم القبض على من يوجد فوق رأسه “الكدش”، هل يعتبر الشعر الطويل “الغير كدش” من انواع “الكدش” ؟ هل يعتبر الشعر “الخشن الملفلف” نوع من انواع “الكدش”؟ هل يعتبر الشعر “توه بادئ يصير كدش مثل شعري” نوع من انواع “الكدش”؟ هل يستحق صاحب “الكدش” الدخول الى التوقيف بسبب “كدشه” ؟

هل الطريقة المثلى لعقاب شاب دخل في عالم “الكدش” و”طيحني” الدخول الى التوقيف ؟ ايضا، المكان الوحيد الذي يمكن ان نرى فيه “الكدش” بشكل عام هو الاسواق، لماذا لا يكون هناك منع لدخول “الكدش” و “طيحني” للسوق بدلا من التوقيف! اذا كان “طيحني” في سيارته فلماذا كل هذه الضجه؟ واذا كان “الكدش” في احد المقاهي العزابية في التحلية فلماذا كل هذه الضجة؟

لا أتوقع ان يذهب صاحب “الكدش” أو “طيحني” الى مراجعه في الاحوال المدينة أو الوزارة أو المحكمة بهذه الطريقة، والسبب لان الاجرائات لن تمر بسلام، ان مرت في الاساس. دكتور في الجامعه؟ امنع “الكدش” و “طيحني” من دخول المحاضرة ان كانت لا تعجبك ودعه يمر بسلام ان كنت محايد في رأيك لان احد ابنائك اصابته “حمّى” هذه الموضة.

اعجبني مقال طيحني لعبدالله بن بخيت في جريدة الرياض، اقرأه ثم اشكره على كلامه او قم بسبه، فالقرار يعود اليك ويعم على اخوتك وعائلتك وابنائك.

ما تلاحظ الموضوع كبر بزيادة على الفاضي ولا خلاص سوق الاسهم ماعاد مهم زي اول؟

25 تعليق to “طيحني انا معاكم، لكن كدش اسمحلي!”

  • العقوبة المثلى للكدش .. انهم يجزون شعره جز !

  • شكرا لك أستاذ محمد كلام منطقي ومقنع ..
    المصيبة مو هنا المصيبة ان القانون غير واضح فكما قلت كيف يقيس رجل الشرطة أو الهيئة صاحب “الكدش” ؟!!
    وبصراحة أخلاق ومعاملة منفذي الأنظمة لدينا عالية جدا ماشاء الله !!

    بالرغم من أن ” الكدش ” إذا زاد عن حده أنقلب ضد صاحبه ، شكله من وجهة نظري بشع جدا مع ذلك ليست تلك الطريقة المناسبة ..

    أمي الله يحفظها لمن نروح السوق ونوف شباب الطيحني تروح لعندهم وتقول :
    يا ولدي ايش دا ؟؟ ارفع سروالك !! . هههههههههههه

  • sara:

    بالنسبة لي ما جاز لي الموضوع بدال ما يلمونهم على مراكز الشرطه يوعونهم اول ويفهمونهم وخاصه ظاهرة (طيحني ) !!
    الكدش وطيحني لو مسكتهم الشرطه بيرجع زي ما كان بعد ما يطلع عناد بس !! وبكذا نطلع ناس تتمرد عالمجتمع اللي كل شي يحله بالقوه !!
    وبالاخير موضه وتروح !! بس كأنها طولت شوي !!

  • انا أوافقك الرأي الكدش مجرد شعر لا أراه محرم لا خلقياً و لا دينياً

    الطيحني قلة ذوق و قبلها اظهار عورته أمام خلق الله فعله مقزز

    و لكن الكدش لا أرى فيه شيء و اعتبره قمة التخلف و مصادرة لحريات الآخرين

  • لا طبعًا .. انا ماعندي اي مشكلة مع الكدش .. بكيفه يكدش راسه براحته
    لكن افضل من انهم يدخلونه التوقيف .. يجزون شعره ..

  • هههههههههههه بعد ما قرأت تدوينه محمد الرحيلي http://bit.ly/SwtBb قمت أخاف أطلع ياجماعة الخير شعري بلحاله مكدش XD

  • كلام منطقي جدا محمد،
    تعقيباً على كلامك من منعهم من دخول الاسواق ( ماهم ممنوعين من الاساس والله الحمد والمنه يعني ماسويت شي )
    الدوائر الحكومية تمنع الدخول بغير الزي السعودي اصلاً.
    الكدش ماهي مشكلة ابداً ولا طيحني ولا الباقيات ، كلها موضة ، كلها طفة، كلها نزوات عابرة تمر على اي شاب ومافيها اي شي.
    انا لاعمري ربيت كدش ولالبست طيحني ولا وقفني، لكن الموضات من سنة جدي وهي فيه وماننسى موضه منتصف التسعينات بفتح ازارير الثوب وكآن الواحد طالع من حلاق.
    تحويل القضيه للدوريات الامنيه حولها لقضية امن وطني وليست طيش شباب.
    كل ما في الامر شوية توجيه، اهتمام، من البيت، المدرسة والمجتمع، احرام شاب بعمر الزهور يتوقف مع سكران ولا مفحط على شعرتين زايدات!!

  • لو عدنا للوراء قليلا، قبل 30 سنة مثلا، لوجدنا أن شباب وقتها أغرموا بتقليعات عجيبة غريبة مستنكرة في المجتمع، أصحابها كبروا فإذا بهم يضيقون على أبنائهم في حريتهم الشخصية! طيب نسيت نفسك أيام زمان ^_^

    لست من محبي هذا الشعر المشعكك بكل تأكيد، لكن كوني ذو سلطة ولا تعجبني هذه الموضة ليس مبررا لأرسل كل ذي فروة قنفذ في رأسه، للتوقيف! هذا لن يزيده إلا عنادا..

  • صحيح محمد نظريتك منطقية ،

    و الدليل موضات و عادات كثيرة تجي و تروح و ينسوها الشباب ..

    بس طيحني فعلا مخجل ، منظر لا أستسيغه البتة ..

    الكدش ينبلع و فيه صور لناس من زمان تعلمك إن هذا شي طبيعي و من ضمنها الصورة اللي أنت حاطها ..

    لكن لما تشوف شباب طيحني يرتفع عندك مستوى الاحساس بالإستفراغ تلقائيًا ،

    و صورة بليغة للمثال المذكور آنفا 🙂

    http://www.m0dy.net/vb/uploaded/upload/99662_1184973170.bmp

  • انا ما اشوف ان الكدش مشكله او ظاهرة غلط ..هي مجرد حرية واختيار لمظهرك . مني عارفة التدخل الزايد بخصوصيات واختيارات الغير الي متى ينتهي .. بل ياسيدي لو كل الشباب -كحلوا- عيونهم بكحل فهذه حريه شخصية وماخدشت لا حياء ولا دين !
    أما (طيحني) فهو منظر غير لائق ولكن هناك الكثير من الأمور الغير -لائقة- التي تستحق من المجتمع أن يثور عليها .. وأقرب مثال .. حلقة برنامج خواطر” الحمّام” أكرمكم الله

  • أبو ثنا:

    يعطيك العافية،،

    بالنسبة لطيحني صراحة المفروض يسعون في تأديب هالشباب شوية،،وزرع مفهوم الاحتفاظ بهويتك كشخص مسلم
    مشكلة شبابنا وبناتنا(بعضهم) التقليد هوايتهم اللي تفقدهم هويتهم (حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)

    أنا ماأدري إيش الجميل بمنظر طيحني الطايح مثلهم،،(وآسف اني قاعد اطرح وجهة نظري على مظهرهم)

    تحيتيــــــــ

  • و الله اشكال الشباب صارت تقرف !

  • ما ادري هما ايش يعجبهم في طيحني دا

    يجيب لي القرف و القشعريرة .. و مع إحترامي يحسسني ان الانسان دا مو مزبوط و بيفكر في أشياء موش كويسه

    و لاحد يقولي تفكيري مدري اشبو !!

    لانو لو بنت فكرت انها تبين جزء من ملابسها الـ … حيقولوا عنها نفس الكلام ..

    أما الكدش !! فحتى لو ما يعجبني .. يبقى بالنهايه شعر ما يمس الادب و الاخلاق في شيء ..

    يعني باختصار يا محمد انا اتفق معاك في تدوينتك و يعطيك الف عافيه ..

    🙂

  • قد اختلف معك في هذه النظره
    الكدش نعم هي موضه قديمه
    والموضه الآن هي الرجوع لآي حاجه كانت في أيام زمان
    لا اراها تتناسب مع العصر الذي نعيش فيه ابدا
    اما طيحني في في نظري تؤثر على شخصية الرجل كونه رجل
    وقد سويت بوست في مدونتي عن ” طيحني ثم ماذا “

  • لا كدش ولا طيحني ،،

    مناظر مقززه بصراحه

    >_<

  • فصوول:

    أهلين وسهلين حبايبي

    بصرراحه موضوعك جدا رائع

    وبخصوص طيحني انا معاااك انا ضد طيحني

    بس الكدش معليش هنا وقف اول شي هذي حريه شخصيه

    أوكي اذا كان الكدش مررره كتيييير ومشوه للبيئه أوك

    بس اذا كان كدش صغنون والا اذا كان الشعر كيرلي ليش يمسكووه

    واحد من اصحابي وقفوه نقطة تفتيش وهو رايح الرياض وكان شعرو مو طويل مرره يعني مرره عادي بس مسويه كدش صغير
    وقفو وسواله هرررجه ومش عارف اييه

    على ايش يابابا وعلى قولتكم يعني انا راكب ف السيااره مالك ومالي

    ومره من المرات حضرنا مباراة المنتخب معا كوريا وواحد من اصحابي كان شعرو كددش وهو داخل الملعب وقفو واحد من الامن جأ شد شعرو قاله وش هذا يعني بصراحة طريقة العسكري مرره عفشه يجي ويشد الشعر ستوووب

    وغيرها كتيير

    ونا بالنسبه لي شعري كيرلي ف تفتيش حق التحليه الى ف الرياض وقفوني وسوا مشكله طبعا هذا الكلام اول ما طلع القرار لسى ما طلعوه ف الجريده قال انا الحين يمديني أوديك وأسوي قلتله انا ما ادري عن القرار قال يلله تعال نروح الحلاق قلتله الحين مقفلين تقريبا ع الساعه 11 ونص طبعا هالحكي قبل رمضان
    آخر شي قال خلاص يلله أمشي

    بعدها ماصرت أطلع لووووول

    وطبع تجيني أخباار العيال أنه كل يوم يمسكو وااحد ويحلقون شعرو
    ولم يتبقى من القروب غيري أنــا

    وأتووقع قفطتي قرريبه لووووول

    وشهر مباارك

    وكل عام وانتم بخيير

    والله يتقبل صيامنا وقيامنا

    وسوري على الاطاله

    تحياتي
    f9o00ol

  • الأفضل يكون ترك هالأمور بقناعه داخليه منهم !!
    عمر التربيه ما تكون إجبار !!

    قدام الدوريات ممكن يكون مضبوط و بعدين يسوي اللي في مزاجه !

    يبدو إن البعض يدور أسهل الحلول و ينسى إنها حلول عقيمه!

  • […] هل اتصل على الشرطة؟ لا يجدي ذلك نفعا لان اهتمامهم الحالي الكدش وطيحني. […]

  • عماد:

    شدني لموضوعك هو موضوع اخر : سرقة السيارات في الرياض

    سرقت سيارة الوالد بين خطبة الجمعة و نهاية الصلاة. اتصلت على الشرطة بلغوني ان اقرب مركز للشرطة كان اكثر من 8 كم من الموقع و ذكروا لي انه يجب ان اقود السياره ينفسي الا المركز. سالت عن امكانية سحب البصمات لكن الرد كان : المركز يحدد ذلك. عند الوصول لم اجد احدا في المركز الا المناوب (كان جندي اول) و طلبت ان ابلغ عن العملية فسألني ان كان هناك اي زجاج مكسور. اجبت بالنفي ثم اجاب بان البصمات لن تاخذ اذا لم يكسر اي زجاج بالسياره. عند نهاية تسجيل المحضر دخل اثنان ليبلغا عن سرقى سيارة احدهما و سأل ايضا اذا كان هناك زجاج مكسور فاجابا بنعم. ذكر لهم انه لا امكانية لتسجيل البصمات في الوقت الحالي بدون سبب مقنع. خرجت من المركز و انا ادعي الله ان لا تسرق سيارتي انشالله.

    اتمنى الاهتمام من الامن بالمشاكل الامنية على وجه الخصوص اكثر من اهمتامهم بالكدش و غيره

  • ابو نواف:

    السلام عليكم ..

    وكل عام والجميع بخير وصحة وسلامة .. وتقبل الله منا ومنكم ..

    من رسالة إيميل مروراً بموضوع سرقة لابتوب رائد وصلت إلى هذه الصفحة ..

    ولي فيها – إن سمحتم – رأي بسيط وواضح بالنسبة لي على الأقل ..

    الكدش وطيحني مسألة شخصية لا خلاف في ذلك يعيبها أنها إنعكاس لظواهر غريبة وليس أصيلة … بغض النظر عن ذائقة الذوق العام المحافظ لدينا ..

    فإذا تقبلنا دخول مثل هذه الإنعكاسات الغريبة والغربية بهذه البساطة فالقادم بلا شك قاتم .. وأنتم أعلم ..

    فتخيلوا لو برزت ظاهرة جديدة – وتلك الظواهر أمر مفروغ منه لدواعي سن الشباب وتعويضعن مفقود !! – ذات طابع محلي لا أعتقد

    • ابو نواف:

      تتمة .. إكمالاً لما سبق :

      فتخيلوا لو برزت ظاهرة جديدة – وتلك الظواهر أمر مفروغ منه لدواعي سن الشباب وتعويض عن مفقود !! – ذات صبغة محلية مثلاً نوع معين من الألبسة المحلية أو سرقة السيارات 🙂 لا أعتقد أنها ستواجه بهذا الزخم الكبير …

      نقطة أخيرة لأخي الرحيلي …

      إذا كنت زعلان علشان الشرطة ما رجعت حقك في سرقة سيارتك وحاطين حيلهم في الكدش فأهديك المثل الشعبي القائل ( إن سلم العود فالحال يعود ) 🙂 ..

      دمت بود ..

  • فيصل:

    السلام عليكم ,,

    صراحه انا اول مره اشوف الـ صفحتك هذي , 🙂
    و صراحة اعجِببت فيك ,,

    موضوع طيحني انا معاك فيه ,,
    لكن موضوع ” الكدش ”
    مو من حق الهيئه او الشرطه ان يمسكو اي شخص ,,
    لماذا لانها حرية شخصيه ,,

    البعض يقول كدش = شخص غير ناضج غير مؤدب ,,
    لول ,, و لو ينظرون لتاريخهم يرون ان ابائهم كانو كذلك ,,

    بالله !!
    لرجال الهيئه اللذين يعزمون فهم “الكدش = لا ادب , ايمان قليل ”

    الحمدلله ,, ديني متمسك فيه !
    اغاني حتى ما اسمع !!
    قرآن ربنا يشهد اختم كل يوم بـ صوت احمد العجمي ,,

    مع العلم انا من المؤازرين لـ رجال الهيئه و آمن بمقولة ,,
    من لا يريد هيئه للأسف ديوث !!

    لول بالله ,, ايش رايك بعد كل هذا اروح القسم يقولون قص شعرك ! ؟؟!
    المشكله لما اقول كدش < هذي طبيعة شعري و ماكان طويل !

    يقولون تقليد للكفار !!!

    انت تقلد كفار تدري ليه !!
    لان عندك جوال !!
    لان عندك سياره !!
    لان عندك باب !
    لان عندك لاب توب !
    لان عندك نت !!
    لان عندك ماوس !!!
    لان عندك فرشاة اسنان !!!
    و لان عندك شعر مثل كافر !!

    لول بيقول لا ؟!!
    طيب انا ابغاه يقول لي ان مافي كافر عنده مثل شعره !

    اذا ننظر للشيء بمنظورك !
    فأنت لك لحيه !
    واليهود لهم ايضاً !! ولا ننسى الهندوس !!

    ولا تشتري اقلام ,,
    لان من يصنعهم غير مسلم !
    ممكن ان يستثمرها فيما هو حرام !!

    تدري !!

    افصل النت الان !
    لان اشتراكك ماهو الا ربح للاتصالات او زين او موبايلي
    وهناك من هو غير مسلم يشتغل فيها ,,!
    ممكن يستثمرها فيما هو حرام !!

    !!

    ,,

    للأسف بعض القرارات مثل الشيطان عندما وسوس لآدم و نزل للأرض ,,

    فهي توصلنا للهلاك للأسف ,,
    و بعض الشباب سيكرهون الهيئه ,, وبعد ذلك ايمانهم و دينهم سيقل ,,!
    بدلاَ من ذلك ,,
    اجعلوهم يحبوكم !
    لم اسمع يوماً ما ,, صحابي او الرسول يفعل مثلكم ,!
    قبل اي قرار ,!
    هل تتوقع الرسول سيفعل مثلما فعلت ,!

    فنـحن في سن شباب ,, للأسف توقعت ان تعلمو ذلك ,,
    وتعلمو ما سن المراهقه او الشباب وما يفعله الشباب في هذا السن ,,!
    فهي مرحله و ستمر , لول ,, انا اللي مفروض ما اعرف هذا الشي الا عند الكبر عرفته !!

    ربما انا لا اكره الهيئه , ولكن اغلب الشباب تعبس وجوههم فقط لذكر " الهيئة "

    لما لا تجعلوهم يحبونكم ,, ثم يتمنون ان يكونو مكانكم ,!

    فـ أرجووكم ,, لدينكم ,, قفو !!

  • Ziad:

    وربيييييي انكـ عسل يا محمد
    <<<< برررررردة قلبي ,,,

    ملاحظة: تروني اقررررع لا مكدش ولا حاااجة 😀
    بس حاسكـ قلت الي في قلبي 😉

ايش رأيك في الموضوع؟